احواض السمك

28-12-2023
By: احمد الحلو
يمكن وضع أحواض السمك في المنازل وتربية الأسماك داخله مع مراعاة مايلي:

تغذية الأسماك

تغذية الأسماك يؤدي الإفراط في تغذية الأسماك بالطعام المُخصص لها إلى الإضرار بها؛ إذ تستغل الأسماك جميع الفُرص لتناول الطعام سواء كانت جائعة أم لا، لذلك يُنصح بإطعام الأسماك مرة واحدة يومياً في معظم الأنواع التي تحتاج من 16 إلى 24 ساعة ليتم هضم جميع الطعام، ومرتين في اليوم أحياناً لبعض أنواع الأسماك الأخرى، مع الحرص على تقديم وجبات خفيفة جداً.

اختيار حوض الأسماك المناسب

اختيار حوض الأسماك المناسب فيما يأتي بعض النصائح المُتعلقة بحوض السمك وتركيبه:[٤] شراء حوض سمك ذي حجم يستوعب عدد الأسماك لضمان عدم الاكتظاظ الذي يُمكن أن يُسبب العديد من الأضرار الصحيّة التي قد تؤدي إلى موت الأسماك. وضع حوض السمك في مكان لا تصله أشعة الشمس بشكل مباشر، بعيد عن ضوضاء أجهزة التلفاز وأماكن كثرة الحركة لسلامة الأسماك، كما يُنصح بوضعه في بيئة خالية من التلوث كالدخان الذي يُؤثر على جودة الهواء، كما يُنصح بأن يكون الحوض قريباً من مقبس الكهرباء لأنّ الحوض يحتاج إلى مقبس للفلتر والسخان. تثبيت درجة حرارة الماء ما بين 22.22 إلى 28.89 درجة مئوية باستعمال السخان. تركيب فلتر في حوض السمك لتنقية المياه من الملوثات المختلفة والحفاظ على نظافتها. وضع مقدار 0.45 كغم من الرمال أو الصخور أو الحصى لكل 4.4 لتر من الماء في حوض السمك، وذلك بعد تنظيفه بالماء للتخلص من الغُبار. توزيع زينة مثل سفينة القراصنة في حوض السمك بعد تنظيفها لتكون أماكن لاختباء السمك، مع الحرص على الموازنة في وضع القطع الطويلة في آخر الحوض، والابتعاد عن الزينة التي قد تُلحق الضرر بالأسماك مثل الزخارف الحادّة أو القابلة للكسر. وضع النباتات في حوض السمك. ملء حوض السمك بالماء بعد تعقيمه بالكلور.

العناية الصحيّة بالأسماك

العناية الصحيّة بالأسماك إنّ الأسماك مثل الكائنات الحيّة والحيوانات الأخرى التي تمرض أو تُصاب بالكسل أو الخمول، لذلك عند مُلاحظة هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب البيطري على الفور لإجراء العلاج الملائم لها، كما يجب فصل الأسماك المريضة عن الأسماك الأخرى من حوض السمك فور ملاحظة ذلك.

اختيار الأسماك المناسبة

اختيار الأسماك المناسبة يجب الحرص على اقتناء أسماك صحية، وتتمتع بمواصفات جيدة، حيث يجب أن تكون الزعانف سليمة، وليست دموية أو خشنة، كما يجب أن تكون العيون مشرقة وليست غائرة، ويجب أن تسبح الأسماك بشكل طبيعي ومنتظم حول الحوض، فمن علامات المرض عند الأسماك ألا تسبح بشكل منتظم.

تكاثر الأسماك

تكاثر الأسماك تتكاثر الأسماك عن طريق إنجاب الصغار الحية أو عن طريق وضع البيض، وتسمّى صغارها باليرقات، ويُذكر أنّ عملية تخصيب البيض وفقسه تحصل داخل الأنثى، وعلى العموم فمن السهل تكاثر جميع الأنواع التي تربّى داخل أحواض السمك المنزلية، ومن المفضّل فصل اليرقات عن الأسماك الكبيرة خشية أن تأكلها.

رعاية الأسماك حديثة الولادة

رعاية الأسماك حديثة الولادة عادةً ما يتم فصل اليرقات عن الأسماك الكبيرة ووضعها في حاضنة خاصة، وقد تكون عملية فصل اليرقات من البرك الخارجية أمراً صعباً، وغير ناجح أو ناجح بشكل جزئي، وعند فصلها يجب وضعها في حوض بنفس ميزات الحوض الكبير التي اعتادت عليه، كما يجب مراعات قوة المضخات كي لا تتسبب في امتصاص اليرقات الصغيرة.[٧] وهناك خيار آخر وهو وضع حاضنة للأسماك الصغيرة، وهي عبارة عن شبكة تُعلّق أعلى الحوض، بحيث تبقي الصغار في مأمن وأيضاً تكون قريبة من الطعام الطافي على سطح الحوض، ومن الممكن إطعام اليرقات الصغيرة الرقائق المطحونة ناعماً، أو الأطعمة الصغيرة الحية أو المجمدة

مقالات ذات صلة

نباتات الزينة حسب المكانة التي سيشغلونها

في البداية ، إذا كنا جددًا في عالم أحواض السمك هذا ، فإن أي نبات يكفي لنا ، ومع رؤية أسماكنا الصحية ، نكون سعداء. ومع ذلك ، كلما دخلنا في عالم أحواض السمك ، زادت أنواع النباتات التي نريد وضعها. من أجل عدم وضع النباتات دون أي نوع أو أولوية ، سنقوم بإعداد قائمة بالنباتات اعتمادًا على حجمها والموقع الذي تشغله داخل الحوض بحيث تكون مثالية.

الفئات الرئيسية الثلاث للنباتات المائية

عندما تبدأ درجات حرارة المياه في الارتفاع طوال فصلي الربيع والصيف ، ستبدأ النباتات المائية في النمو. النباتات المائية مفيدة جدا لسكان البركة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون الكثير من النمو مشكلة ويمكن أن تصبح بعض النباتات غير الأصلية صداعا خطيرا إذا وجدت طريقها إلى البركة الخاصة بك. يمكن أن يكون فهم أنواع النباتات التي تنمو في البركة مفيدا في تحديد ما إذا كان سيتم إدارتها وكيفية إدارتها. دعونا نلقي نظرة على الفئات الرئيسية الثلاث للنباتات المائية: المغمورة والناشئة والعائمة الحرة.

سمكة الفلورهون

سمكة الفلور هورن (اسمها باللغة الصينية:هوا لو هان) هذه السمكة تأسر عالم اسماك الزينة وخاصة في جنوب شرق اسيا حيث كسبت من هذه المنطقة شعبيتها التي اتسعت لتشمل كل دول العالم تقريبا وتنافس شعبيتها شعبية كلا من الدسكس والاروانا

احواض النباتات المائيه

7 نصائح عامه مفيده للمبتدئين في تربية النباتات المائيه بخصوص صناعة حوض انباتات الخاص بهم

احواض المياه العذبه الاستوائيه

احوض اسماك المياه العذبه تنقسم الى عدة انواع لكل نوع تفاصيل خاصه وبيئه معينه لتتمكن الكائنات المائيه العيش فيه وليتمكن الهاوي التعامل مع ذلك الكائنات يفترض عليه ان يمتلك القدره والخبره الكافيه لذلك . ومن انواع تلك الاحواض:

احواض المياه البحريه المالحه

أحواض المياه المالحة، وكما هو واضح من التسمية تعني أحواض تربية الأسماك والمرجان والرخويات التي تعيش في البحار، وتحديداً أسماك الشعاب المرجانية المنتشرة على الشواطىء الإستوائية من الكرة الأرضية، وقد قسّم الهواة هذه الأحواض إلى نوعين